Friday, March 03, 2006

الحرب قوة تعطي لحياتنا معنى




الحرب قوة تعطي لحياتنا معنى
تأليف :كريس هيدجيز



مؤلف هذا الكتاب هو الصحافي الاميركي كريس هيدجيز الذي اشتغل كمراسل اجنبي لعدة صحف اميركية لمدة خمسة عشر عاما. فقد اشتغل في السابق لصالح جريدة اخبار الصباح في دالاس قبل ان يلتحق بالنيويورك تايمز عام 1990.


كما واشتغل في الاذاعة القومية العامة، وكان قد حصل سابقا على شهادة عليا في الادب الانجليزي من جامعة كولغيت، وعلى الماجستير في علم اللاهوت من جامعة هارفارد.


وهو الآن استاذ في الاداب الانسانية وعلم الصحافة في جامعة برنستون وكان عضوا في الفريق الصحفي الذي نال جائزة بوليتزر الشهيرة عن التقارير الاستكشافية التي غطت اخبار الارهاب كما ونال جائزة منظمة العفو الدولية عام 2002 تقديرا للصحافة التي تناضل من اجل حقوق الانسان وهو الآن يعيش في مدينة نيويورك.


وفي هذا الكتاب المثير يتحدث المؤلف عن الحرب ومآسيها وما شهده من اهوالها في عدة مناطق ساخنة من العالم، والواقع انه كان جريئا جدا ومقداما لانه لم يتورع عن تغطية الحروب الخطرة في البلقان والسودان واميركا الوسطى، وحتى الضفة الغربية وغزة.


والدرس الاساسي الذي استخلصه الكاتب من تجاربه الكبرى هذه هو ان الحرب على عكس ما نتوقع يمكن ان تخلع على حياتنا معنى انها تعطينا هدفا في الحياة وتخرجنا من روتين الحياة اليومية وتجعلنا نفهم معنى الوجود والعدم او معنى العذاب والموت.


وبالتالي فتجربة الحرب ليست سلبية كلها كما كنا نتخيل وقد علمته الحروب التي خاضها كصحفي او شهدها اشياء كثيرة ما كان بامكانه التوصل اليها لو بقي في بيته او مكتبه في نيويورك.


ومنذ البداية يقول المؤلف ما معناه: كانت سراييفو في صيف 1995 قد تحولت الى جحيم لا يطاق، وهو نفس الجحيم الذي تحدث عنه دانتي في الكوميديا الآلهية وكانت القوات الصربية تحيط بها في الاعالي من كل جانب وتقصفها يوميا بآلاف القنابل والصواريخ.


ولم تكن توجد مياه جارية ولا كهرباء ولا طعام الا القليل ومعظم الناس كانوا يبقون على قيد الحياة من خلال اكل صحن حساء ساخن في اليوم والامهات كن يحصلن على الماء القليل من خلال قوات الامم المتحدة، والواقع ان الام البوسنية كانت بين خيارين: فاما ان تخرج بأولادها الى الشارع لكي تجلب الماء من الحنفيات


وعندئذ تعرض نفسها واولادها لخطر القناصة والقتل بكل بساطة واما ان تترك اطفالها في البيت وتذهب بمفردها للبحث عن الماء ولكن عندما تعود الى البيت قد تجد البناية وقد انهارت على من فيها!


هكذا عاش سكان البوسنة سنوات الحرب الرهيبة التي دمرت البشر والحجر في ذلك الصيف وبعد اربع سنوات من القتال تقريبا قتل خمسة واربعون صحفيا اجنبيا في سراييفو وجرح عدد كبير ايضا، نعم لقد كلفت حرب البوسنة الناس غاليا بمن فيهم الاجانب.


ثم يردف المؤلف قائلا: وقد عشت تلك اللحظات وانا ملتجيء في فندق «الهوليدي ان» وقد عرضت نفسي للخطر اكثر من مرة وشعرت بمتعة عجيبة نتيجة ذلك نعم ان للحرب جاذبية لا يعرفها الا من عاناها ولكني شعرت ايضا بالخوف المرعب مرات ومرات.


لقد اثرت الصراعات والحروب على حياتي اكثر من اي شيء آخر فقد ابتدأت بتغطيتها في السفادور اولا حيث امضيت خمس سنوات من عمري، وبعدئذ ذهبت الى غواتيمالا، ونيكاراغوا، وكولومبيا، وعرفت معنى الحروب الاهلية والمجازر الدموية وشاهدت بأم عيني بشاعة الاجرام.


ثم يردف المؤلف قائلا:


وبعدئذ ذهبت الى الضفة الغربية وقطاع غزة لتغطية الانتفاضة الفلسطينية الاولى ومن هناك ذهبت الى السودان لتغطية الحرب الاهلية الدائرة هناك بين اهل الشمال واهل الجنوب، وهي حرب مرعبة ايضا ذهب ضحيتها مئات الآلاف ان لم يكن الملايين وبعدئذ ذهبت الى اليمن لتغطية الحرب الاهلية التي دارت بين الشمال والجنوب وانتهت بانتصار صنعاء والشماليين ومن هناك قفزت الى الجزائر لمعرفة ما يجري هناك بين الاصوليين والجيش او الحكومة المركزية.


ثم ذهبت بعدئذ الى رومانيا لتغطية احداثها وشهود السقوط المريع لنظام الديكتاتور نيقولاي شاوشيسكو وبعدئذ ارسلتني الجريدة لتغطية حرب الخليج الاولى التي حصلت في عهد جورج بوش الاب وادت الى تحرير الكويت ثم يضيف الصحافي الاميركي كريس هيدجيز قائلا:


لم تبق نقطة ساخنة في العالم الا وذهبت اليها ودخلت معتركها واكتويت بحر نارها وعلى هذا النحو تتشكل شخصية الصحفي المحترف الذي لا يبقى جالسا وراء مكتبه طيلة النهار والواقع ان مثل هذا الصحفي لا يفهم شيئا من قضايا العالم الكبرى وحده ذلك الذي يغامر بنفسه ويذهب الى ساح الوغى يعرف معنى الاحداث التي تحصل في العالم.


ثم يقول المؤلف بانه ذهب بعدئذ لتغطية التمرد الكردي في جنوب شرق تركيا وشمال العراق ايضا واخيرا انتقل لتغطية حرب البوسنة ثم اقليم كوسوفو في نهاية المطاف.


وقد تعرض لمخاطر جسيمة اثناء تغطيته لهذه الحروب فمثلا عندما كان في اميركا الوسطى وقع في كمين نصبته الجماعات المسلحة ولم ينج منه الا بأعجوبة وقد تعرض للضرب من قبل البوليس السياسي في السعودية وطرد من قبل ليبيا وايران،


ثم اسره الحرس الجمهوري لصدام لمدة اسبوع وكان ذلك اثناء تغطيته للانتفاضة الشيعية في الجنوب والتي سحقت في الدم وذهب ضحيتها عشرات الآلاف او حتى مئات الآلاف وهي الانتفاضة التي تلت حرب الخليج مباشرة، هذه الحرب التي ادت الى تحرير الكويت.


ثم قصفته طائرات الميغ الروسية الصنع في البوسنة واطلق القناصة الصرب النار عليه وكادوا ان يقتلوه لولا عفو الله.


ويقول المؤلف ايضا:


لقد شاهدت بأم عيني الموت العنيف المرعب لآلاف البشر في كل هذه المناطق الساخنة من الكرة الارضية وعرفت عندئذ ان الحرب تشكل شخصيتنا وتعمق نظرتنا الى العالم والاشياء بل واكاد اقول بان الحرب هي كالمخدرات انها تتغلغل الى جسمك وتخدرك وتصبح وكأنك لا تستطيع ان تعيش بدونها


ولكن الحرب تشوه كل شيء ايضا انها تجعلك تشعر بمعنى الاشياء او حتى لا معناها انها تدفعك الى تشكيل نظرة عبثية عن الوجود فلماذا كل هذا الموت والخراب اذن؟


ثم يقول المؤلف هذه العبارة الملفتة للانتباه: الحرب تعطي لحياتنا معنى من خلال الموت انها تعطينا التصميم والعزيمة كما وتقدم لنا قضية لكي ندافع عنها فعندما شاهدت الفقر المدقع لمخيمات اللاجئين في غزة شعرت بان الدفاع عنهم عن طريق تعريف العالم بمأساتهم يخلع على حياتي معنى ويشكل قضية انسانية بالنسبة لي كصحفي.


وكذلك الامر فيما يخص العمال المغتربين بين المقيمين في فرنسا والذين يعيشون احيانا في احياء تخلو من كل الخدمات الاجتماعية والصحية احيانا فهؤلاء ايضا ينبغي التعريف بقضيتهم وبالتالي فالحروب او الصراعات ترتبط احيانا بقضية كبرى وتغطية الصحفي لها يشكل خدمة للحقيقة والانسانية.


ثم يتحدث المؤلف بعدئذ عن حرب بوش ضد الارهاب التي يراها مبررة واخلاقية على نفس طريقة الذين يحاربهم ويقول لنا بانه في 14 سبتمبر اي بعد الضربة الكبرى بثلاثة ايام عرض بوش الامر على الكونجرس فأعطاه كافة الصلاحيات للرد على العدوان وقال الكونجرس في بيان:


للرئيس الحق في استخدام القوة ضد جميع الدول والمنظمات او الاشخاص الذين خططوا لهذا العدوان الغادر او ساهموا في تنفيذه وصدق مجلس الشيوخ على ذلك بالاجماع ماعدا استثناء واحداً.


فالواقع ان النائبة الديمقراطية عن كاليفورنيا السيدة «بربارة ج.لي» اعترضت قائلة: الانتقام العسكري لا يضمن للبلاد الامان ولا ينبغي ان نستخدم الشر لمواجهة قوى الشر وفي الختام يقول المؤلف بان الحرب تشكل لحظات غنية وكثيفة جدا في حياة الانسان ومن عاشها لن ينساها.


الكتاب: الحرب قوة تعطي لحياتنا معنى


الناشر: انكور بوكس ـ نيويورك 2003


الصفحات: 211 صفحة من القطع المتوسط



WAR IS A FORCE THAT




GIVES US MEANING




CHRIS HEDGES




ANCHOR BOOKS.- NEW YORK 2003




P. 211

0 Comments:

Post a Comment

<< Home